"بلوڤو": ارتفاع معدلات التوظيف في دول مجلس التعاون الخليجي

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

دبي -مباشر: كشفت دراسة استطلاعية أجرتها شركة بلوڤو، أن نسبة كبيرة من مسؤولي وخبراء التوظيف الذين شاركوا في الاستطلاع الذي شمل دول مجلس التعاون الخليجي أفادوا بأنهم يقومون حالياً بتعيين موظفين لأدوار جديدة داخل الشركات.

وشارك في هذه الدراسة 71 شركة من دول مجلس التعاون الخليجي، حيث جاء المشاركون بشكل أساسي من دول الإمارات والمملكة السعودية والكويت، بحسب بيان صحفي.  

وركزت الدراسة بشكل أساسي على كيفية استجابة وتأقلم هذه الشركات مع تفشي جائحة كورونا "كوفيد-19"، فضلاً عن قياس واستشراف مؤشرات واتجاهات التوظيف المستقبلية.

وشملت الدراسة تنوعاً في التخصصات بنسب مختلفة، وبحسب نتائج الدراسة، أفادت أكثر من 50٪ من الشركات المشاركة في الاستطلاع أنه لم تحدث أي تغييرات فيما يتعلق بالإجراءات الجديدة التي اتخذتها إدارة الموارد البشرية استجابةً لتفشي جائحة كورونا "كوفيد-19".

فيما أكد 15٪ بأنهم قاموا بتخفيض الرواتب و10٪ قاموا بتسريح موظفين، و20 % قاموا بتخفيض الرواتب وتسريح موظفين في نفس الوقت.

من جهة أخرى؛ صرّح ما يقرب من ثلثي المشاركين أن أقل من 10٪ من موظفيهم قد تم تسريحهم خلال الجائحة، بينما اضطر 2٪ إلى تسريح أكثر من نصف الموظفين العاملين لديهم.
بالإضافة إلى اتجاهات التوظيف المستقبلية؛ بيّن الاستطلاع أيضاً أن أكثر من 60٪ من المشاركين أنهم قد خفضوا رواتب موظفيهم بنسبة تقل عن 10٪، وأكد ما نسبته 20٪ أنهم خفضوا الرواتب بنسبة تراوحت بين 11-20٪.  

وبحسب الاستطلاع، فإن من بين الــ 71 شركة المشاركة في الاستطلاع، ذكر 44٪ أن لديهم وظائف شاغرة جديدة وهم بحاجة لموظفين جدد لسد هذه الشواغر، بينما أكد 10٪ أنهم يقومون بالتوظيف بدلاً عن أولئك الذين تم تسريحهم أثناء تفشي الجائحة.

وقال أحمد خميس، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بلوڤو: "تؤكد نتائج هذه الدراسة الاستطلاعية أن سوق العمل بدأ بالتعافي والعودة ببطء إلى مساره الصحيح". 

وأضاف: "يعتبر قطاع التوظيف القوي مؤشراً إيجابياً على قوة الاقتصاد".

وتابع: "تواجه العديد من الشركات في وقتنا الحالي تحديات تتمثل في عدم سهولة التوظيف، حيث وجد أن 27٪ من أولئك الذين كانوا يتطلعون إلى تعيين موظفين جدد أنه من الصعب العثور على المواهب المطلوبة في السوق المحلية".

يذكر أن توقعات الوظائف كانت إيجابية للغاية، إلا أن هناك نوعاً من التفاؤل الحذر حول تقدم الاقتصاد الكلي، حيث قال 41٪ إنهم متفائلون بشأن الآفاق الاقتصادية لسوقهم المحلي في مرحلة ما بعد "كوفيد -19"، على الرغم من أن 20 ٪ فقط لديهم نظرة سلبية، إلا أن جزءاً جيداً، 40 ٪ ظل محايداً بشأن سيناريوهات التعافي ما بعد "كوفيد -19".

وأظهر استطلاع "ميرسر" للأجور الكلية لعام 2021 خلال نوفمبر/ تشرين الثاني 2021 أن مبادرات التوظيف آخذة في الارتفاع نتيجة الانتعاش الاقتصادي المبشر الذي تشهده دولة الإمارات، حيث أبلغت الشركات عن نيتها توظيف كوادر جديدة في مناصب مختلفة أكثر مما تم توظيفه العام الماضي 2020.

ترشيحات:

إنفوجرافيك.. أبرز 10 معلومات عن معرض دبي للطيران 2021

الصفقات العسكرية لليوم الأول من معرض دبي للطيران تتجاوز 5 مليارات درهم

"إيدج" تدشن بورصة صفقات معرض دبي للطيران بـ 11 مليار درهم

أخبار ذات صلة

0 تعليق